إدماج التقنيات الحديثة في التعليمجمعية أوراق رقمية

التقرير الصحفي للملتقى الوطني الأول لجمعية أوراق رقمية بالمغرب حول موضوع: التلعيب في التربية والتكوين

نظمت جمعية أوراق رقمية للتجديد والإبداع التربوي بالمغرب، بشراكة مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الشرق، الملتقى الوطني الأول، في موضوع “التلعيب في التربية والتكوين” وذلك يوم السبت 16 مارس 2019، بملحقة القدس للمركز الجهوي للتربية والتكوين.

الملتقى عرف حضورا نوعيا متميزا، من مختلف مناطق المغرب، من أطر هيئة التدريس، الإدارة التربوية، التفتيش، التأطير، التوجيه، التعليم العالي، ومهتمين بالتربية والتكوين، إضافة إلى السيدة صديقة كاوكاو المستشارة الجهوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بأكاديمية فاس مكناس، والسيد أحمد بكاوي، رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام بجهة الشرق، وأطر بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالشرق، ممثلي جمعية أوراق رقمية، وجمعيات وطنية أخرى مهتمة بتكنولوجيا التعليم.

أشغال الملتقى، توزعت بين جلسة افتتاحية وجلسة علمية، ثم أربع ورشات، فجلسة ختامية.

خلال الجلسة الافتتاحية ، ألقى السيد عبد الله بوغوتة، مدير المركز كلمة تناول فيها أهمية الموضوع وعلاقته بالسياق المحلي والجهوي، ومشاريع الرؤية الاستراتيجية للوزارة، السيد رئيس جمعية أوراق رقمية بالمغرب، الأستاذ مراد الزكراوي خلال كلمته أبرز المسار المتميز للجمعية حيث ساهمت، منذ تأسيسها سنة 2015 في الارتقاء بالممارسات المهنية لجميع أطر التربية والتكوين، واهتمامها بالتجديد، من أجل مدرسة القرن الواحد والعشرين، ومسايرتها للمشاريع الإصلاحية للوزارة، إضافة إلى تمركز الجمعية ضمن أكبر الفاعلين في الميدان، مستفيدة من الانسجام والتكامل التامين بين أعضائها. ثم في الأخير تناول الكلمة الأستاذ زكريا اسكيكري، عن اللجنة التنظيمية للملتقى، حيث عرف بالأطراف المساهمة في التنظيم، والمجهودات التي بذلت من أجل إنجاحه، إضافة إلى تقديم أهداف وفقرات الملتقى وأهم المخرجات المنتظرة.

بعد ذلك تم الانتقال للجلسة العلمية، أشرف على تسييرها باقتدار الأستاذ عمار القلعي، والتي تضمنت ثلاث مداخلات تأطيرية للموضوع، من العام إلى الخاص:

  • د. رشيد الكنبور بمداخلة تحت عنوان: Gamification : ou quand l’utile est synonyme de l’agréable؛ “التلعيب أو عندما يصبح المفيد مرادفا للممتع”.
  • دة. أمينة بولهوال تطرقت إلى تعريف المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالموضوع في مداخلة بعنوان: “التلعيب: أسس ومفاهيم قاعدية” La gamification, fondements et concepts de base
  • د. إبراهيم وهبي استعرض تجربته في توظيف اللعب في تكوين الأساتذة المتدربين من خلال مداخلته: Retours d’expériences sur l’utilisation des activités ludiques dans la formation des enseignants stagiaires

بعد استراحة شاي على شرف الحضور الكريم، توزع المشاركون على الورشات الأربع، التي قام بتنسيق أشغالها الأستاذ محمد بوغوتة، وتناولت المواضيع التالية:

  • الورشة الأولى: “الواقع المعزز في التعليم” من تنشيط الأستاذ مصطفى الشاوي؛
  • الورشة الثانية : “برمجة لعبة تعليمية بالسكراتش: الأساسيات والمبادئ” من تنشيط الأستاذ عادل هبلاج؛
  • الورشة الثالثة: ” التعليم الممتع: نماذج وتطبيقات” من تنشيط الأستاذ خالد بيلا؛
  • الورشة الرابعة: “توظيفات التلعيب في مقاطع تعليمية” من تنشيط الأستاذ نبيل بن حمو.

عرفت الجلسة الختامية تقاسم أشغال الورشات، والخروج بمجموعة من الخلاصات والتوصيات الهامة، كما فتح النقاش بين الحضور والمؤطرين والذي كان غنيا ومثمرا، بتسيير من الأستاذة خديجة آيت المختار. ليتم اختتام الملتقى الوطني بتوزيع الشواهد التقديرية على المساهمين في تنشيط وتأطير وتنظيم الملتقى. وتكريم أهرام تربوية أعطت الكثير لجمعية أوراق رقمية، وللتجديد التربوي وتكنولوجيا التعليم بالمغرب، الأستاذة إيمان بنبراهيم، مفتشة تربوية بجهة الشرق، والأستاذ عبد الجليل الغزوي، مسير المصالح المادية والمالية بالتعليم الثانوي بالمديرية الإقليمية بولمان، جهة فاس مكناس.

للإشارة، أشرفت على تنظيم الملتقى، لجنة تنظيمية مشتركة، تتكون من السيدات والسادة:

عن المركز الجهوي للتربية والتكوين:

  • مراد بنعلي
  • مولاي الطيب الرمضاني
  • محمد بلج
  • محمد الزموري.

وعن جمعية أوراق رقمية بالمغرب:

  • إيمان بنبراهيم: مديرة الملتقى
  • زكرياء اسكيكري: التدبير المالي والمادي
  • أمين السحيمي: تصميم الهوية البصرية للملتقى، وجميع المطبوعات والملصقات
  • حسين ترك، ياسر الفشتالي: التوثيق بالصور والفيديو
  • محمد هيلمي، وليد رزين، محمد بوغوتة، سامي وعلي، رشيد نجاري.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق